recent
أخبار ساخنة

مصطلحات يجب عليك معرفتها قبل تحميل أي برنامج لجهازك


مصطلحات يجب عليك معرفتها قبل تحميل أي برنامج لجهازك - تكنوميم

الكثير منا يقوم بتنزيل البرامج على جهازه دون أن يعرف بعض المعلومات الهامة عن تلك البرامج او هل هى تتوافق مع جهازه ام لا . فيما يلى بعض المصطلحات الهامة التى يتوجب عليك معرفتها قبل تحميل اى برنامج على جهازك .

- متطلبات تشغيل البرنامج Requirements 

كل برنامج تكون له متطلبات معينة لكى يعمل بشكل سليم على جهازك من هذه المتطلبات مثلا مقدار الرام اللازم لتشغيل البرنامج و كذلك سرعة المعالج و نوع نظام التشغيل .

- الفرق بين 32 بت و 64 بت  x64  &  x86

تتطور صناعة المعالجات فكانت فيما مضى تستخدم معمارية 32 بت و اصبحت الان 64 بت و كذلك أنظمة التشغيل و البرامج فهناك برامج 32 بت و اخرى 64 بت و بالتالى فإذا كان جهازك يدعم 64 بت فيمكنك تثبيت عليه نظام تشغيل 64 بت او 32 بت و لكن 64 بت سيعمل بكفاءة اعلى .

قبل تحميل البرنامج عليك أن تتأكد من نظام التشغيل المثبت على جهازك اذا كان 64 بت فيمكنك تنصيب البرامج 64 بت و كذك 32 بت . اما اذا كان نظام التشغيل لديك 32 بت فلا يمكنك تشغيل برامج 64 بت و حينها عليك اختيار الاصدار 32 بت و احيانا يرمز اليه x86 .

لمعرفة نوع نظام التشغيل الخاص بك اضغط كليك يمين على My Computer ثم Properties ستظهر لك معلومات النظام .
مصطلحات يجب عليك معرفتها قبل تحميل أي برنامج لجهازك - تكنوميم

لمعرفة هل المعالج يدعم 32 بت ام 64 بت عليك تحميل هذه الأداة securable و هى ستخبرك بنوع المعالج كما فى الصورة .
معرفة اذا كان جهازك 32 بت او 64 بت -تكنوميم

- اصدار بيتا Beta 

قد تجد عند تحميلك لبعض البرامج مكتوب بجانبها انها بيتا beta و هذا يعنى أن هذه النسخة من البرنامج هى نسخة تجريبية و ليست نهائية , اى تقوم الشركة المنتجة للبرنامج بتنزيلها للسوق لاختبارها قبل اعتماد الإصدار النهائى لاكتشاف الأخطاء و العلل لتصحيحها فى الإصدار النهائى .

- اصدار الفا Alpha 

اصدار الفا alpha هو ايضا اصدار تجريبى و لكنه يكون فى مرحلة تجريبية قبل بيتا و يكون اختباره مقصور على عدد قليل او فئة قليلة من المستخدمين .

- برنامج مجانى Freeware 

و هو برنامج مجانى اى انه لك حق استخدامه مجانا دون مقابل .

- برنامج مدفوع او غير مجانى او تجريبى Premium / Trial

هو برنامج عليك أن تشتريه لكى تستخدمه و ربما تمنحك الشركة فترة سماح لتجربة البرنامج عادة تكون اما 3 ايام او 14 يوم او شهر و ربما تصل الى شهرين و بعدها يطلب منك ادخال رقم السيريال الذى حصلت عليه من الموقع عن طريق شراءه .

- برنامج حر او مفتوح المصدر OpenSource 

هو برنامج يمكنك قرائة شفرته البرمجية و التعديل عيها كما شئت بما يناسب احتياجاتك على عكس البرامج المغلقة المصدر او الاحتكارية . و معظم البرامج المفتوحة المصدر تكون مجانية و ربما يوجد القليل منها بمقابل مادى .
و اذا كنت تريد التعرف اكثر على البرامج المفتوحة المصدر فاليك هذا الكتاب الرائع :


كما يجب عليك عند تنزيل البرامج تنزيلها من موقعها الأصلى أو من مواقع موثوقة و ابتعد قدر ما استطعت عن الكراكات و الباتشات فمعظمها ملغمة و استخدم بدلا منها البرامج الحرة و المجانية .

اليكم بعض المواقع لتحميل البرامج :


-موقع لتحميل البرامج المجانية و المفتوحة المصدر
-Filehippo
-موقع لتحميل البرامج المجانية
-موقع يقدم اخر الاخبار و البرامج لمختلف انظمة التشغيل
-موقع اخر لتحميل البرامج المجانية 
google-playkhamsatmostaqltradent